d]]العراضة الدمشقية
تراث وفلكلور دمشقي قديم تأصّل في نفوس وأذهان أهل الشام بشيبهم وشبابهم،حتى اعتادوا عليها في جميع أفراحهم ومناسباتهم لاسيّما الأعراس منها وحفلات الزفاف .
ففي يوم زفاف الشاب يذهب العريس مع بعض أصدقائه ورفاقه وأقربائه إلى الحمّام، ومن ثمّ يذهب إلى الحلاق أو يأتي الحلاق إليه ليقص شعره ويحلق ذقنه، وبعد صلاة المغرب تجري مرحلة التلبيسة (أي تلبيسة العريس لطقم زفافه)، وقد درجت العادة أن تكون العراضة مرافقة أساسية لفعاليات العرس الشامي، وتكون التلبيسة في غير دار العريس، حيث ينهض أحد الموكلين بالعريس وأصدقائه وأقربائه، ويتم خلع ثياب العريس ويبدؤون بتلبيسه طقمه الجديد بعد تعطيره، بينما ينهض أحد الشباب والذي يطلق عليه عادةً اسم (الوصّيف) ويُحمل على الأكتاف من قبل الشباب المتحمسين والقبضايات ليقوم بقيادة العراضة، فيقوم بالوصف بينما يبدأ المدعوون بالترديد والنداءات والتصفيق بمرافقة الطبل والرقص والفرح والمرح وغير ذلك من قبل الشباب. وهنا تتعالى الأصوات ..فيقول الوصّيف :
عريس الزين يتهنى
يطلب علينا ويتمنى
عريس الزين ياغالي
ياعودأخضر شيّالي
عريس الزين مابيعوا
لوجاب لي التمن غالي
وبعد أن تنتهي مرحلة التلبيسة للعريس، يمشي وسط المدعوين أو يُحمل على الأكتاف، وفي هذه الفترة تجري لعبة السيف والترس حيث تسمع قرقعة السيوف وكأنها سيمفونية رائعة الأنغام ترافقها الموسيقى في بعض الأحيان.
ثم يذهب موكب العراضة إلى الصالة التي يتوافد المدعوون من الرجال والشباب إليها، وبعد تبادل عبارات الترحيب بالمدعوين من قبل أهل العريس،قد يتخلل ذلك سماع قصة المولد النبوي الشريف، ويتم خلالها توزيع البوظة في فصل الصيف والمحلاية (كشك الأمراء) في فصل الشتاء مضافاً إليه المُلبّس والقهوة المرّة .
وفي هذه الأيام بدأت العراضة تنتظم في فرق خاصة حتى بدت وكأنها مهنة يتعيّش أصحابها ومحبوها منها، وبدأت هذه المهنة تتطور، حيث يلبس أعضاء الفرقة زيّاً موحداً يعبّر عن التراث والأصالة الدمشقية ويحملون السيوف والمشاعل والمزامير والطبل والدربكة .
الزغرودة الشامية
الزغرودة أو (الزلغوطة) ظاهرة اجتماعية استمدت قيمتها الذاتية والموضوعية من خلال السلوك الاجتماعي في فترة معينة من الزمن، وهي ترتبط بشكل مباشر بتراثنا الشعبي، تتحدث فيه عن تلك الحياة الاجتماعية في البيت والساحات العامة والأسواق، تبيّن الضرورات المادية من أدوات ومن خلال الاصطلاحات ضمن الزغرودة، والزغرودة هي جزء من الأغنية الشعبية، إلاّ أنها جزء منفرد . ومن الزغاريد نذكر_ زغرودة العروس :
أوها بناتنا مخبّاية
أوها ورجالنا مربّاية
أوها وجهازها عالموضة
أوها سجادة ومـرايــــــــــة
ولي لي لي ليــــــــــــــــــــــش
كما توجد زغاريد للعريس وزغاريد بمناسبة الولادة والطهور.
وقد تتغيّر في الزغاريد والعراضات بعض الكلمات، وما ذلك إلاّ بسبب المفردات بين منطقة وأخرى، إلاّ أنها تبقى بحد ذاتها تعبّر عن حياة أجدادنا التي ما زال بعضها باقياً في كثير من أحياء الــشــام
وهذا مثال عن ما يقال في العراضة الشامية
صلوا على محمد مكحول العين
نير وغضير وعادلا وهي
أول مانبدا منقول
صلوا على طه الرسول
أول ما بدينا
على النبي صلينا
يا صلاتك يا محمد
والصلاة بالصوت صلوا
والصلاة والصوم صلوا
وبالصلاة صلوا عليه
وعلينا وعليه
وعلى من زار قبره
وعلى من حج إليه
حجيت الحجاج لاجله
انشق القمر بنص الليل
من هيبة رسول الله
لا إله إلا الله
محمد رسول الله
وادللي ياعيني
على عريس الزيني
وادللي يا غالية
لاطلع لك العالية
لالاعبك لعب البنات
يا بنات ويا بنات
يم الشعور المجدلات
يلي شعرك شعر الخيل
مسا الخير ومسا الخير
الله يمسيكم بالخير
الله يمسي حارتنا
ياللي مشملة حملتنا
حملتنا عالشيخ رسلان
شيخ رسلان يا شيخ رسلان
يا حامي البر والشام
مسا الخير جمعية
إسلام ومسيحية
إسلام توحد الله
والشب يولف صاحبة
لاصاحبه لالاعبه
لالاعبه بالجودلح
جودلح يا جودلح
زيزفون يا زيزفون
زيزفون خيم علي
ما بناخد إلا الصبية
ما بناخد إلا الغلام
يا غنيم يا غنام
لا تروح درب الشمال
بياخدك التركملي
يعمل فيك شال مال
يعمل فيك العجايب
يعمل فيك كان مان
يعمل من جلدك رباب
للشيوخ والشباب
للشباب التايبة
والشيوخ الشايبة
يلي ع ربها تايبة
تايبة ومتوبة
تايبة عالشيخ رسلان
شيخ رسلان يا شيخ رسلان
يا حامي البر والشام
يا سباع البر حومي
اشربي ولا تعومي
اشربي من بير زمزم
زمزم عليها السلام
يا سلام اضرب سلام
علي مظلل بالغمام
والغمامة غامتو
غامتو ما لامتو
غامتو خوفاً عليه
وعلينا وعليه
وعلى من حج إليه
محمد زين محمد زين
محمد يا كحيل العين
هدهد هدهد ياطير
عنا الك خبر بالليل
يمكن شر ويمكن خير
واللي يعادينا نحاربو
بالسيف نقطع شواربو
بنتك يا خال أخذت عقلي
والعزابي يا دلو
ما في مين يغسلو
صابونتو بجيبتو
الله يخليلو ميمتو
حامل بقجة قمصانو
وداير على جيرانو
روح تجوز روح روح
حاجة تبصبص عالأسطوح
لاتاخد بنت البلكون
لو لبست لك كل يوم لون
خود البنت المستورة
ولو كانت فكحة وعورة
اسمر يا بو الجديلة
دخيل عيونا الكحيلة
وأنا ميت على عيونا
مدفعنا عيارو تسعين
ست عشر بطارية
بيرقنا بثلاث شكال
وحكومة عربية
وعلينا الخيل من روس الجبال طلعت
ما منهاب الموت لو كترت ولو قلت
وين الخال يشوف ابن اختو
محلا الشايب بين ولادو
دلي دلوك يا بنية
عريس الزين يتهنا
يطلب علينا ويتمنى
عريس الزين يا غالي
ويا مسهرني الليالي
عريس الزين ما بيعو
لو جبلي الدهب غالي
شن كليلة شن كليلة
شن كليلة شو هالليلة
شو هالليلة ما أحلاها
للحبايب بنتمناها
من هالليلة من هالليلة
من هالليلة صرلو عيلة
طقي وجني حيص بيص
نحنا في معنا عريس
اضرب واجرح لا تخاف
وين السبعة يجاوب تسعة
وين ستندر وين ستار
يا ستندر مالك خرسان
ويا فشك ما لك غليان
سمعني الصوت الرنان
وان هلهلتي هلهلنالك
حطينا البارود قبالك
وان هلهلتي يا نشمية
واحد منا يقابل مية
وهذا مثال صوتي
من موقع الإتحاد لطلبة سورية
وصلة عراضة شامية
http://www.alittehad.net/modules.php...istsongs&cid=0صلوا على محمد مكحول العين
نير وغضير وعادلا وهي
اول ما بدينا عالنبي صلينا
وقربنا ايدينا
قبل السلام عليكم
اجينا الليلة نهنيكم
نهنيكم من حيّكم
وفرقتنا بتحيكم
ونغم الليل بتحييكم
وبالعراضة الشامية
عريس الزين و يا غالي
يا عود اخضر وشيالي
والبوسة منه بتحلالي
عريس الزين ما بيعو
اي ولو جبلي تمن غالي
وزين على زين على زين
ونور على نور على نور
يا سائل عنا وما تندل
وسئل عن العريس بتندل
ابعتلك راشد دليله
يدلك عن اهل الكرامه
وعريسنا من اهل الكرامه
واهله اهل اكرامه
وركابينا اصايل
والاصايل عربيه
اهله اهل الكرامه
وركابينا الاصايل
والاصايل عربية
وزرقة ويا اصيلة
ويا شقرا يا اصيله
وقومي نزيلي لمدينة
وميلي على مياله
وعريسنا خياله
يا ميمته يا ميمته
وطلعي ولاقيلو
ومشي مقابيله
ام عريس ولاقينا
وبزلغوطه حيينا
وجبنا العريس وجينا
جينا وجينا وجينا
وجبنا العريس وجينا
كرمال عيونه الكحلة والليله احلى واحلى
بدر الزمان يناديلا ويقلا هلي علينا
صلاتك يا محمد زارونا اهالينا
وحدي الله يا خاله
العريس وصل عالصاله
زفو العرسان زفوها
وبالمزاهر حيوها
تحياتي لكل عريس وعروس
وعقبال العايزين
والله يديمك ياشام[/b]